MABARIQ AL-AZHAR FI SHARH MASHARIQ AL-ANWAR COPIED IN 901 AH/ 1495 AD MABARIQ AL-AZHAR FI SHARH MASHARIQ AL-ANWAR COPIED IN 901 AH/ 1495 AD MABARIQ AL-AZHAR FI SHARH MASHARIQ AL-ANWAR COPIED IN 901 AH/ 1495 AD MABARIQ AL-AZHAR FI SHARH MASHARIQ AL-ANWAR COPIED IN 901 AH/ 1495 AD MABARIQ AL-AZHAR FI SHARH MASHARIQ AL-ANWAR COPIED IN 901 AH/ 1495 AD

MABARIQ AL-AZHAR FI SHARH MASHARIQ AL-ANWAR COPIED IN 901 AH/ 1495 AD

Reference: ART3004602

Arabic manuscript on paper, 267 leaves.with 3 fly-leaves, 25 lines to each page, written in black naskh script, catchwords and titles in red ink, ruled in gilt and black borders, occasional marginal commentary notes, opening biofolio with gilt and striking blue decoration. The last page with dedication and singed "written by Kasim in 901 AH in Constantinople".
17 by 25 cm.

This book is an explanation of the book Mashariq al-Anwar al-Nabawi Fi Sahih al-Akhbar al-Mustafawi by Imam Radhi al-Din al-Hasan ibn Muhammad al-Saghani (d. 650 AH).
In this book he collected 2246 of the authentic hadiths, which he composed for the treasury of the Abbasid Caliph Al-Mustansir Billah.

مبارق الأزهار في شرح مشارق الأنوار / تأليف ابن الملك عبد اللطيف بن عبد العزيز الرومي الحنفي
عبد اللطيف بن عبد العزيز بن فرشتا الكرماني عرف بابن مالك من فقهاء الحنفية المبرزين توفي سنة(801
إسم الكتاب هو (مبارق الأزهار في شرح مشارق الأنوار) وهو شرح على كتاب مشارق الأنوار النبوية من صحاح الأخبار المصطفوية للامام رضي الدين الحسن بن محمد الصغاني (ت٦٥٠هـ) . جمع فيه الأحاديث الصحاح ألفان ومئتان وستة وأربعون حديثا , ألفه لخزانة الخليفة العباسي المستنصر بالله .
حيث ذكر أنه لما فرغ من كتابيه (مصباح الدجى) و (الشمس المنيرة) ضم إليهما ما في (النجم) و (الشهاب) لتجتمع فيه الصحاح و ثم جمع الكتابين (مصباح الدجى) و (الشمس المنيرة) في كتاب واحد سماه (مشارق الأنوار من صحاح الأخبار المصطفوية) ورمز في كتابه بالحروف (خ, م, ق) حيث (الخاء) اشارة إلى صحيح البخاري, و (الميم) اشارة إلى صحيح مسلم, و (القاف) اشارة إلى ما اتفق عليه الشيخان في تخريجه.
سبب تأليف الكتاب:
كتاب المشارق له شروح كثيرة منها شروح كبيرة
طويلة, و منها قصيرة, فأراد ابن المك أن يشرحه شرحا
وسطا, لايضل المنشود ولا يخل المقصود, و ذلك
استجابة لرغبة تلاميذه.
عدد الأوراق 267 ورقة قياس 25/17
النص بالحبر الأسود والأحمر، ضمن إطار مذهّب.
الصفحة الأولى مزخرفة.